وفد من مجلس الأمة الكويتي يزور

وفد من مجلس الأمة الكويتي يزور 'الزعتري'

نواب كويتيون يطالبون بزيادة الدعم المقدم للاجئين السوريين في الأردن.

[ 2013\09\30 14:48:54 ]

قام وفد من مجلس الامة الكويتي اليوم بزيارة إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين للاطلاع على اوضاع المعيشية والحياتية هناك.
وناشد الوفد البرلماني الكويتي الذي يتكون من وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع والنائبان حمود الحمدان وعبدالله العدواني والامين العام لمجلس الامة علام الكندري يرافقهم السفير الكويتي في الاردن حمد الدعيج دول العالم مساعدة اللاجئين السوريين، مشددا على ضرورة دعم جهود الأردن في استيعاب ومساعدة اللاجئين.
وأكد النائب فيصل الشايع أنه لابد من النظر الى وضع اللاجئين السوريين بتمعن من اجل توفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم ومد يد العون لهم وخاصة في ظل هذه الظروف المأسوية التي عاشوها من قتل وتدمير وتهجير داعيا المجتمع العربي والدولي والخليجي تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين .
وثمن الجهود الاردنية الانسانية واستقباله لمئات الالاف من اللاجئين على اراضيه، مؤكدا ضرورة اسناد الجهد الاردني ومساعدته على استيعاب تداعيات الازمة السورية.
من جانبه، أشاد النائب العدواني ان للاردن الدور الاكبر في احتضان اللاجئين السوريين رغم ماتقدمه الدول الاخرى من مساعدات وخدمات مؤكدا على اهمية دعم مسيرة الاردن في الاستمرارية بالقيام بدورها الانساني اتجاه اللاجئين السوريين .
وقدم مدير ادارة المخيم العقيد زاهر ابو شهاب عرضا حول الوضع العام لمخيم الزعتري اضافة الى واقع الخدمات المقدمة للاجئين السوريين بالتشارك مع المنظمات الانسانية والجهات المعنية في مجالات الاعاشة والتعليم والصحي والبنى التحتية اضافة الى اخر المستجدات التي طرات على المخيم .
وبين ابو شهاب الى انه يتم تزويد مخيم الزعتري بمليون لتر ماء يوميا عبر صهاريج من خلال الابار الارتوازية خارج المخيم لافتة الى لكل ثمانية خيم خزان ومطبخ وصرف صحي لافتا الى ان الاردن من الدول الفقيرة في قطاع المياه ومعدل استهلاك اللاجىء السوري ضعف حصة الاردنيين في الخارج .
واضاف ان هنالك 85 الف يقطنون في كرافانات من اصل 125 الف لاجىء لافتا الى اهمية تأمين اللاجئين الذين يعيشون بالخيام بكرفانات وخاصة ونحن على ابواب الشتاء مشيرا الى التحديات الكبيرة التي يرزخ تحت وطاتها الاردن في كثير من القطاعات جراء الازمة السورية .
وأوضح ابو شها ب انه سيتم قريبا افتتاح محكمة شرعية في المخيم بالتنسيق مع قاضي القضاة لتثبيت حالات الزواج في المخيم حسب المعايير والقوانين الاردنية من ضمنها الفحص الطبي قبل الزواج لافتا الى الادارة بالتعاون مع المنظمات تعمل على محاربة فكرة الزواج المبكر للفتاة من خلال عقد العديد من ورش العمل والارشادات حول الزواج المبكر .
قائد وحدة وحراسة امن مخيمات اللاجئين العقيد عيد القرارعة اوضح بدوره ان مواعيد الزيارات في مخيم الزعتري تكون ضمن تصاريح ضمن اوضات وايام محدودة كل احد وثلاثاء وجمعة من كل اسبوع من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساءا لافتا ان الاردن يعمل ضمن امكانياته في التخفيف من معاناة اللاجئين واحتضانهم على اراضيه.