الملك يفتتح أعمال الدورة غير العادية الأولى لمجلس الأمة

الملك يفتتح أعمال الدورة غير العادية الأولى لمجلس الأمة

الجلسة تشهد إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب ومساعديه وفقا للنظام الداخلي للمجلس,

خاص [ 2013\02\10 09:24:33 ]

بلقي جلالة الملك بعد ظهر اليوم الاحد خطبة العرش السامي، مؤذنا بانطلاق أعمال الدورة غير العادية الاولى لمجلس الامة، وقبل ان يغادر جلالته مبنى البرلمان يتشرف بالسلام عليه كل من اعضاء مجلسي النواب والاعيان.

ويعود مجلس الاعيان برئاسة رئيسه طاهر المصري لتشكيل لجنة للرد على خطبة العرش يتلوهم دخول النواب لبدء جلستهم الاولى التي ستبدا بتلاوة ايات من القران الكريم، ثم يتولى رئاسة المجلس اكبر الاعضاء النواب سنا، يساعده اصغر النواب سنا.

ويقسم النواب القسم الدستوري وهو ( اقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا للملك والوطن، وان احافظ على الدستور وان اخدم الامة واقوم بالواجبات الموكولة الي حق القيام) دون زيادة او نقصان فيها.

ويقف النواب للاستماع لتلاوة الارادتين الملكيتين بدعوة مجلس الامة للانعقاد في دورة غير عادية اعتبارا من العاشر من شهر شباط، ثم تلاوة كتاب رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب باسماء النواب الفائزين في الانتخابات النيابية.

وبعد تادية اليمين الدستورية يبدا المجلس باجراءات انتخاب رئيس المجلس ونائبيه ومساعديه، بعد ان ينتخب المجلس او يعين لجنة للاقتراع والفرز تشرف على جميع العملية الانتخابية، وينادي رئيس السن على من يرغب من النواب بترشيح نفسه وبعد ذلك تبدا عملية انتخاب الرئيس بالمناداة على اسماء النواب فردا فردا، وباشراف كامل من لجنة الاقتراع والفرز التي ستضم ثلاثة نواب.

ويعتبر فائزا بمنصب الرئيس من احرز الاكثرية المطلقة للحاضرين، واذا لم يحرز اي مرشح تلك الاكثرية يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على اعلى الاصوات، ويعتبر فايزا من يحرز الاكثرية النسبية، واذا تساوت الاصوات تجري القرعة بينهما.

ويعلن رئيس السن نتيجة الانتخاب ويدعو الرئيس المنتخب الى تبوء كرسي الرئاسة ليقود جلسة الانتخاب نائبيه ومساعديه، ثم يتم تشكيل لجنة للرد على خطبة العرش السامي.

ويدعو رئيس المجلس النواب لتسجيل اسماء كل من يرغب منهم لعضوية اللجان الاربعة عشر الدائمة للمجلس وهي لجان، القانونية، المالية، الشؤو ن العربية، الادارية، التربية ، الصحة واليئة، الزراعة والمياه، العمل، الطاقة، الخدمات والسياحه، الحريات العامة، فلسطين، والريف والبادية.

وتجري جميع عمليات الانتخاب في المجلس بالاقتراع السري على اوراق نموذجية تحمل خاتم المجلس وتواقيع اعضاء الهيئة المشرة على الانتخاب، ولا تدخل في حساب الاكثرية في اي عملية انتخاب الاوراق البيضاء او الملغاة.

ووفقا للمادة 20 من النظام الداخلي لمجلس النواب فان كل ورقة تعتبر ملغاة كل من كانت غير مختومة بخاتم المجلس وغير موقعة من اعضاء الهيئة المشرفة، واذا لم يكن بالامكان قراءة الاسم المدون فيها، واذا كان الاسم المدون فيها غير مرشح، غير انه اذا كان فيها اسم اخر او اكثر من شخص من المرشحين فتعتبر صحيحة بالنسبة لهم، واذا احتوت علامات تعريف او تمييز للناخب من اي نوع كانت، واذا تضمنت اسماء او اشارات او القابا او غيرها غير اسم المرشح كما هو وارد في قائمة الترشيح.

وتشطب الاسماء الزائدة من كل ورقة اقتراع تضمنت عددا م نالاسماء يفوق عدد المطلوب انتخابهم، ومنح النظام الداخلي للهيئة المشرفة على الاقتراع اتلاف كافة اوراق الاقتراع مباشرة بعد نهاية الجلسة التي تم فيها الانتخاب.